ما هي غرفة المختبر؟ استخدامه وأنواعه

ما هي غرفة المختبر؟ استخدامه وأنواعه

غرفة الاختبار المعملية عبارة عن جهاز قادر على محاكاة الظروف الجوية المختلفة في غرفة مغلقة. بمعنى آخر، إنه جهاز يوفر الظروف اللازمة لإجراء العديد من الاختبارات من خلال خلق ظروف مستقرة لدرجة الحرارة والرطوبة.

ما هي غرفة المختبر؟

تعد غرفة اختبار درجة الحرارة والرطوبة أحد المعدات المخبرية التي يتم استخدامها لمحاكاة ظروف درجة الحرارة والرطوبة والتحكم فيها من أجل اختبار أداء ومتانة مواد العينة والمنتجات والمكونات. تم تصميم غرفة اختبار الاستقرار هذه لتوفير بيئة خاضعة للرقابة للاختبار ويتم استخدامها في العديد من الصناعات مثل الطيران والسيارات والإلكترونيات والمعدات الطبية وصناعات الطلاء والراتنجات والصناعات الكيميائية وصناعات الأسمنت وما إلى ذلك.

استخدامات غرفة اختبار درجة الحرارة والرطوبة

يمكن استخدام غرفة اختبار الثبات لاختبار تأثيرات درجة الحرارة والرطوبة على المواد والمنتجات والمكونات من خلال تعريضها لمجموعة واسعة من ظروف درجة الحرارة والرطوبة، بما في ذلك درجات الحرارة العالية والمنخفضة والتغيرات السريعة في درجات الحرارة ومستويات الرطوبة العالية.

تطبيق غرفة اختبار الاستقرار

تطبيق غرفة اختبار الاستقرار

يتم استخدام الغرفة في مختلف الصناعات لإجراء اختبارات الأداء والمتانة المختلفة للمواد والمنتجات والمكونات تحت ظروف درجة الحرارة والرطوبة. وفي ما يلي نستعرض حالات مختلفة:

تطبيق غرفة اختبار الاستقرار في صناعة البلاستيك

يستخدم هذا الجهاز لاختبار تأثير درجة الحرارة والرطوبة على المواد والمنتجات البلاستيكية. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لتقييم ثبات الأبعاد وقوة المكونات البلاستيكية في ظل ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة.

تطبيق غرفة المختبر في صناعة الالكترونيات

ويمكن استخدامه لاختبار أداء وموثوقية المكونات والأجهزة الإلكترونية في ظل ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة. على سبيل المثال، تأثير درجة الحرارة والرطوبة على أداء لوحة الدائرة والمكونات الإلكترونية الأخرى.

تطبيق غرفة الاختبار المعملي في صناعة الأدوية

وفي صناعة الأدوية، يمكن استخدامه لاختبار ثبات ومتانة المنتجات الصيدلانية في ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة.

تطبيق الغرفة في صناعة الهاتف المحمول

يتم استخدامه في صناعة الهواتف المحمولة لاختبار أداء ومتانة الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى في ظل ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة.

تطبيق غرفة الاختبار في صناعة الطيران

وفي صناعة الطيران، يمكن استخدامه لاختبار أداء مكونات وأنظمة الطيران في ظل ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة.

تطبيق غرفة المختبر في صناعة السيارات

ويستخدم هذا الجهاز في صناعة السيارات لاختبار متانة مكونات السيارة في ظروف درجات الحرارة والرطوبة المختلفة. لتقييم تأثير درجة الحرارة والرطوبة على أداء وموثوقية مكونات السيارة، مثل المحركات وأنظمة نقل الحركة وغيرها.

تطبيق غرفة اختبار الثبات المختبري في صناعة الأجهزة الطبية

ويمكن استخدامه لمحاكاة ظروف درجة الحرارة والرطوبة التي تتعرض لها الأجهزة الطبية أثناء التخزين والاستخدام.

هذه الحالات ليست سوى جزء من التطبيق الواسع لغرفة المختبر في مختلف الصناعات. أمثلة على الطرق العديدة لاستخدام غرف الاختبار البيئي لاختبار درجة الحرارة والرطوبة في الصناعات المختلفة على مواد ومنتجات مختلفة. تعد غرفة اختبار الثبات أداة قيمة لاختبار أداء ومتانة المواد والمنتجات والمكونات في ظل نطاق واسع من ظروف درجات الحرارة والرطوبة.

مكونات غرفة المختبر

الغرف هي في الواقع غرف لاختبار درجة الحرارة والرطوبة بحجم غرفة داخلي يتراوح من عدة أقدام مكعبة إلى عدة مئات من الأقدام المكعبة. تم تجهيز هذا الجهاز المختبري بنظام التحكم في درجة الحرارة والرطوبة الذي يسمح للمستخدم بضبط درجة الحرارة والرطوبة بدقة. تتمتع بعض العبوات أيضًا بالقدرة على محاكاة دورة درجة الحرارة والرطوبة، والتي تتضمن تكرار سلسلة من التغييرات على مدار فترة زمنية.

بالإضافة إلى التحكم في درجة الحرارة والرطوبة، تتميز العديد من غرف الاختبار بميزات مثل:

  • التحكم في تدفق الهواء
  • أشعة فوق البنفسجية
  • القدرة على محاكاة الظروف البيئية الأخرى مثل الارتفاع والاهتزاز والصدمات

بشكل عام، تعد غرف الاختبار البيئي لدرجة الحرارة والرطوبة أدوات أساسية لاختبار أداء ومتانة المواد والمنتجات والمكونات في ظل نطاق واسع من ظروف درجة الحرارة والرطوبة.

أنواع غرف اختبار الثبات المعملي

أنواع غرف اختبار الثبات المعملي

الغرفة متاحة للمستخدمين بمجموعة واسعة من الأحجام؛ ولكن أنواعه تتلخص في ثلاث حالات:

  • غرف الاختبار المبردة ميكانيكيا
  • غرف الاختبار المبردة بالنيتروجين السائل
  • حجرة ملابس معيارية

صيفي

يتم إنتاج غرفة اختبار الثبات بأحجام تتراوح من 125 إلى 8800 لترًا بتقديرات مختلفة. يتم تطبيق هذا الجهاز في مختلف الصناعات مثل الاتصالات والإلكترونيات والصناعات العسكرية وصناعة السيارات. إذا كنت بحاجة إلى شراء غرفة مختبر ومعرفة السعر اليومي لغرفة اختبار الاستقرار، فتأكد من الاتصال بخبراء الجذر.

share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

11 + 19 =