ما هو مبرد المختبر؟ أنواعه واستخداماته

ما هو مبرد المختبر؟ أنواعه واستخداماته

يعد مبرد المختبر أداة مختبرية أساسية تعمل على إزالة الحرارة من السائل من خلال دورة تكثيف البخار أو دورة التبريد بالامتصاص. ومن المثير للاهتمام معرفة أنه يمكن تداول هذا السائل من خلال المبادل الحراري للهواء والمعدات المطلوبة.

تستخدم مبردات المختبرات للتبريد وخفض درجة الحرارة في الأغراض العلمية والبحثية والأكاديمية. وفي هذا المقال نوضح ما هو المبرد وما هي أنواعه وكيفية استخدامه في الجامعات والمراكز البحثية والعلمية لتبريد العينات البحثية في الدورة المغلقة أو المفتوحة.

ما هو مبرد المختبر؟

المبرد عبارة عن جهاز مختبري يزيل الحرارة من السائل (عادةً الماء) بناءً على تكثيف البخار أو دورة التبريد بالامتصاص. يمكن استخدام هذا السائل لتبريد الهواء أو الأجهزة. تشمل النقاط المتعلقة بتصميم واختيار المبردات ما يلي: الكفاءة والكفاءة والصيانة ونقاط الضعف البيئية.

أنواع المبردات المختبرية

أنواع المبردات المختبرية

تنقسم مبردات المختبرات إلى نوعين، الضغط والامتصاص. وسوف نقوم بدراسة كل واحد منهم فيما يلي:

مبرد ضغط

يتم استخدام مبرد الضغط لتبريد الماء بحيث يمكن استخدام الماء المبرد لتبريد الهواء في المبنى أو لتبريد الآلات والمنتجات الصناعية.

مبرد الامتصاص

يستخدم مبرد الامتصاص لهب الغاز. لهذا السبب، تسمى هذه الأنواع من المبردات أيضًا بمبردات الغاز. مبرد الامتصاص هو جهاز يستخدم الحرارة الواردة (الماء الساخن أو البخار) لإنتاج الماء البارد.

مكونات مبرد المختبر

مكونات مبرد المختبر

يتكون مبرد المختبر من عدة مكونات، لكل منها دور مهم في نظام تشغيله. ومن أهم مكونات مبردات المختبرات ما يلي:

ضاغط تبريد المختبر

يعد الضاغط من أهم مكونات المبرد، وله أنواع مختلفة مثل الملتوي، الحلزوني، الطرد المركزي وغيرها. ويعود وجود هذا الجزء إلى أنه يقلل حجم الغاز وينقله إلى المكثف عن طريق زيادة درجة الحرارة والضغط.

مكثف مبرد المختبر

المكثف هو أحد المكونات الأخرى للمبرد، والذي عادة ما يكون مكثفًا يتم تبريده بالهواء. وظيفة هذا الجزء من مبرد المختبر هي تبريد مادة التبريد وتحويلها من غاز إلى سائل.

صمام توسيع مبرد المختبر

الجزء الثالث المهم هو صمام التمدد وهو مكان هذا الصمام قبل المبخر. إن عمل صمام التمدد هو في الواقع التحكم في مادة التبريد.

مبخر مبرد المختبر

ومن المكونات المهمة والرئيسية الأخرى لمبرد المختبر، يمكن أن نذكر المبخر الخاص به، والذي تتمثل مهمته في تحويل السائل إلى غاز. مبخر مبرد المختبر هو في الأساس نوع اللوحة.

لوحة التحكم في مبرد المختبر

الفرق بين مبرد المختبر والمبردات الأخرى هو دقته العالية في التحكم في درجة حرارة ماء التبريد، والذي يمكن أن يتم ذلك عن طريق اللوحة الكهربائية بما في ذلك المكونات المختلفة مثل PLC أو لوحة التحكم، وشاشة HMI، والمفاتيح وأجزاء الحماية.

تطبيق مبرد المختبر

يستخدم مبرد المختبر في حالات مختلفة، نذكر بعضها فيما يلي:

  • عندما نحتاج إلى مبرد وتبريد لزيادة كفاءة منتج ما، يجب علينا أولاً تقدير مقدار فقدان الحرارة للجهاز ومن ثم، وفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها، نقوم بشراء مبرد مختبري.
  • تستخدم مبردات المختبرات في الجامعات والمراكز البحثية والعلمية لتبريد العينات البحثية في دورة مغلقة أو مفتوحة.

كيف تعمل المبردات المختبرية

كيف تعمل المبردات المختبرية

تعمل المبردات على 4 مراحل، تشمل ما يلي:

تبريد

لبدء التبريد، يجب أن يمر مبرد المختبر أولاً بعملية تبريد. تقوم عملية التبريد هذه بنقل الحرارة مع المعدات وفي النهاية تخفض درجة حرارتها.

تبخر

بعد بدء عملية التبريد، تتبخر الحرارة بمساعدة الماء أو الهواء. يؤدي هذا التبخر إلى غليان الماء أو الهواء وتحوله إلى بخار.

ضغط

وبمجرد أن يتشكل البخار، يصل إلى ضاغط يعمل على زيادة درجة حرارته وضغطه.

كثافة

وفي الخطوة الأخيرة، يصل البخار إلى المكثف من خلال الضاغط، مما يؤدي مرة أخرى إلى خفض درجة الحرارة وتحويل البخار إلى سائل.

الفرق بين المبرد والدورة الدموية

الفرق بين المبرد والدورة الدموية

لا تختلف المبردات من الناحية الفنية عن المبردات، على الرغم من أنها تستخدم أحيانًا بالتبادل. بكلمات أفضل، يجب أن نقول أن جهاز الدوران صغير الحجم، ويعمل في نطاق واسع من درجات الحرارة ويخلق استقرارًا في درجات الحرارة العالية. لكن المبرد مناسب للتطبيقات الصناعية الأكبر ويعمل في نطاق درجات حرارة أقل نسبيًا، لكن يجب أن تعلم أن المبرد ينتج حرارة أكثر بكثير.

صيفي

المبرد هو أحد أنواع معدات المختبرات التي لها استخدامات مختلفة. في هذه المقالة، قدمنا ​​مكونات وتطبيق وسعر مبرد المختبر. الآن يمكنك الاستفادة من خدمات موقع الجذر لشراء مبرد معملك بأعلى جودة وأفضل سعر.

share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

seventeen − 8 =